| هيا معا لندخل في بيت النبي صلى الله عليه وسلم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| موضوع: هيا معا لندخل في بيت النبي صلى الله عليه وسلم الأحد سبتمبر 11, 2011 11:49 pm | |
| | |
|
| |
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| |
| |
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| موضوع: رد: هيا معا لندخل في بيت النبي صلى الله عليه وسلم الأحد سبتمبر 11, 2011 11:52 pm | |
| المآكل والمشارب الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الغر الميامين. أما بعد: إن التوسع في المآكل والمشارب من عادات الحكام والملوك والأمراء، فأحسن الأكل وأطيبه تجده بين أيديهم، وأفضل الشراب وألذه وتنوعه تجده عندهم، فهم يعيشون حياة ترف وبذخ، لكن الرسول - صلى الله عليه وسلم- خليفة المسلمين سلك مسلكاً يختلف تماما عن هؤلاء الملوك، فقد اختار لنفسه أن يعيش في تقشف وتواضع وبساطة في الطعام والشراب فهذا خادمة أنس -رضي الله عنه- يصف لنا شيئاً من معيشته- صلى الله عليه وسلم- فيقول: ((لم يجتمع عند النبي - صلى الله عليه وسلم- غداء ولا عشاء من خبز ولحم إلا على الضفيف[1]))، وفي رواية عن مالك بن دينار -رضي الله عنه- قال: ((ما شبع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- من خبز قط ولا لحم إلا على ضفف))، قالت عائشة -رضي الله عنها- تصف حالته المعيشية : ((ما شبع آل محمد من خبز شعير يومين حتى قبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم-)) بأبي أنت وأمي يا رسول الله عشت حياة الفقراء وسلكت طريق المساكين، في مأكلك ومشربك فكنت خير قدوة. ذكرت عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان يأتيها فيقول : ((أعندك غداء)) فتقول: لا فيقول: ((إني صائم)). وقال قتادة -رضي الله عنه-: ((كنا نأتي أنس بن مالك وخبازه قائم، ويقول: كلوا، فما أعلمُ النبي - صلى الله عليه وسلم- رأى رغيفاً مرققاً حتى لحق بالله، ولا رأى شاة سَميطاً[2] بعينه قط))[3]، و روي عن عمر أنه قال عندما رأى ما أصاب الناس من الدنيا: لقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يظلّ اليوم يَلْتَوي، ما يجد دَقَلاً يملأ به بطنه))[4]. فأين حكام المسلمين وأين تجارهم وأين أغنياهم الذين يأكلون في الوجبة الواحدة أنواعاً وأصنافاً عديدة من الطعام والشراب، أينهم من الاقتداء برسول الله - صلى الله عليه وسلم- في تقشفه، يمر عليه اليوم واليومان ولا يأكل شيء قال أنس -رضي الله عنهم-: (جاءت فاطمة رضي الله عنها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- بكسرة خبز، فقال لها: من أين لك هذه الكسرة؟ قالت: قُرْصاً خبزتُ، فلم تطب نفسي حتى آتيك بهذه الكسرة، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم- : أما إن هذا أول شيء دخل فم أبيك منذ ثلاثة أيام))[5]. هذه هي حياته - صلى الله عليه وسلم- المعيشية فقد عاش في فقر وجوع - صلى الله عليه وسلم- بأبي هو وأمي عاش هذه الحالة من الجوع والفقر ليكون قدوة لأصحابه وأتباعه فهل اقتداء به من يعمل الموائد الطويلة اليوم من المآكل والمشارب والفقير بجواره لا يجد لقمة عيش يسد بها رمقه هو وأهله. بيت يموت الفأر خلف جداره * * * جوعا وبيت بالموائد متخم أما أثاثه وفراشه - صلى الله عليه وسلم- فبيته لم يكن مليئاً بالفراش والأثاث، ولم تكن له غرف نوم ومجالس عربية من أغلى الأقمشة كما هي حال بيوت كثير من المسلمين اليوم فهو - صلى الله عليه وسلم- لم يكن يجد شيئاً من هذا قالت عائشة -رضي الله عنها- تصف فراشه وأثاث بيته عليه الصلاة والسلام: ((إنما كان فراش رسول الله - صلى الله عليه وسلم- الذي ينام عليه أدَمَاًَ حشوُهُ ليف))[6]، ودخل عمر ذات يوم على النبي - صلى الله عليه وسلم- ووجده على حصير ما بينه وبينه شيء، وتحت رأسه وسادة من أدم حشوها ليف، وعند رجليه قَرُطاً مَضبوراً[7] وعند رأسه أَهَبٌ مُعَلَّقة[8]ورأى أثر الحصير في جنبه فبكى، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم- : ((ما يبكيك؟)) فقال عمر: يا رسول الله، إن كسرى وقصير فيما هما فيه، وأنت رسول الله، فقال : أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة؟))[9]، لم تكن زخارف الدنيا ومتاعها وأثاثها الفاني تهمه- صلى الله عليه وسلم- فقد اكتفى بالقليل منها وإنما كانت الآخرة هي همه وهي شغله الشاغل أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة. تقول عائشة -رضي الله عنها -: ((كان لنا حَصَيرٌ نَبْسُطُهَا بالنهار، ونَحْتَجِرُهَا علينا بالليل))[10]، وعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-قال: (نام رسول الله - صلى الله عليه وسلم- على حصير، فأثر في جنبه، فقلنا: يا رسول الله!، ألا آذنتنا فنبسط تحتك ألين منه؟ فقال: ((مالي وللدنيا؟ إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب سار في يوم صائف، فَقَال تحت شجرة، ثم راح وتركها))[11]، فيا لله من هذا النبي الكريم المتواضع آثر الآخرة على الدنيا ورضي بالقليل من هذه الفانية، وبهذا التواضع وهذه البساطة التي عاشها عليه الصلاة والسلام ملك قلوب الناس فكان خير قدوة للناس أجمعين. أما ملبسه- صلى الله عليه وسلم- فلم يكن بأحسن مما سبق من طعامه وفراشه فالأمر عنده سوى فالتواضع هديه وخلقه لا يمتلك كثير من الملابس فقد روى عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: (صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في شَمْلَة[12] أراد أن يَتَوشَّح بها فضاقت، فعقدها في عنقه هكذا، وأشار عبادة إلى قفاه، ليس عليه غيرها))[13], وروى ابن عساكر عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: ((كان طول ثوب رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أربعة أذرع وشبراً في ذراع وشبر)[14]. هذا هو بيت النبوة وهذه هي حاله - صلى الله عليه وسلم- في بيته فقد كان- عليه الصلاة والسلام- متقشفاً في كل جوانب حياته، وهو القائل: ((البذَاذَةُ[15] من الإيمان))[16]، وقال- صلى الله عليه وسلم-: ((ليس لابن آدم حق في سوى هذه الخصال: بيت يسكنه، وثوب يواري عورته، وجْلفُ[17] الخبز والماء))[18]. عرفنا كيف كانت حياته- صلى الله عليه وسلم- في بيته تقشف في الطعام واللباس والفراش فكانت حياته طيبة هنيئة، وهو بهذه الحياة المتواضعة قدوة لأمته من بعده، لكن وللأسف يسب رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وينال منه وأمته تلهث وراء الكماليات تلهث وراء المسكن الفاره والملبس الأنيق، والمأكل اللذيذ والشراب الهنيء فهانت في قلوب أعدائها، التفتت للدنيا وتركت الآخرة -إلا من رحم الله-. الأمة اليوم أو كثير من أبناء الإسلام يعيش اليوم همه مأكله وملبسه ومسكنه فإذا حصل له هذا استراح وإن حصل ما حصل للأمة, وإن نيل من رسول الله, وإن ديست كرامة الأمة وذبحت وأهينت فهو لا يبالي وهو لا يهمه ذلك فالدنيا هي أهم شيء في حياته!! فأين نحن من رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في الاقتداء به، وماذا عملنا لنصرته فإن كنا نحبه- صلى الله عليه وسلم- كما نقول فالنقتدي به ولنتبع سنته ونقتفي أثره، ونُحكّم سنته في حياتنا كلها. اللهم إنا نسأل يا قوي يا متين أن تنتصر لنبيك من الكفرة الحاقدين، اللهم أشف صدورنا بهلاك الرسامين الذين أساءوا إلى نبينا وحبيبنا محمد. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين,,,
------------------------------------ [1] - أي عند نزول الضيف. [2] - التي أزيل شعرها بالماء الحار. [3] - رواه البخاري. [4] - رواه مسلم. [5] - ذكره أبو الشيخ : الأخلاق ص 297برقم (856)، بواسطة السيرة النبوية للصلابي. [6] - البخاري ومسلم واللفظ لمسلم. [7] - أي مجموعاً [8] - جمع إهاب وهو الجلد قبل الدبغ. [9] - البخاري ومسلم، [10] - البخاري. [11] - أحمد في المسند وصحح أحمد شاكر سنده، والترمذي قال حسن صحيح. [12] - أي بردة مخططة. [13] - الشامي: السبل(7/481)، [14] - المصدر السابق. [15] - أي التواضع في ترك الزينة. [16] - رواه أبو داود، وصححه الألباني. [17] - أي الخبز بلا إدام أو غليظة. [18] - رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
| |
|
| |
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| موضوع: رد: هيا معا لندخل في بيت النبي صلى الله عليه وسلم الأحد سبتمبر 11, 2011 11:53 pm | |
| | |
|
| |
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| |
| |
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| |
| |
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| موضوع: رد: هيا معا لندخل في بيت النبي صلى الله عليه وسلم الأحد سبتمبر 11, 2011 11:56 pm | |
| .القاسم ابن النبي-صلى الله عليه وسلم-:وُلد بمكة قبل النبوة، ومات بها وهو ابن سنتين وأشهر، وقيل: عمرهُ سبعة أيام، وقيل: سبعة أشهر، وقيل: عاش حتى مشى، وبه كان يُكنى، وأمه خديجة بنت خويلد.قال ابن سعد في طبقاته( 1/133) : أخبرنا هشام بن حمد بن السائب الكلبيَّ عن أبيه عن أبي صالح عن ابن عبّاس قال: كان أوّل من وُلد لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمكة قبل النبوة القاسم، وبه كان يُكنى، ثم وُلد له زينب، ثمّ رقية، ثم فاطمة، ثم أم كلثوم، ثم وُلد له في الإسلام عبد الله فسُميّ الطيب، والطاهر، وأمهم جميعاً خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العُزّى بن قُصي وأمها فاطمة بنت زائدة بن الأصمّ.. فكان أول من مات من ولده القاسم، ثم مات عبد الله بمكة، فقال العاص بن وائل السهمي: قد انقطع ولده فهو أبتر فأنزل الله، تبارك وتعالى: {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} (3) سورة الكوثر.
| |
|
| |
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| |
| |
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| موضوع: رد: هيا معا لندخل في بيت النبي صلى الله عليه وسلم الأحد سبتمبر 11, 2011 11:58 pm | |
| .عبد الله الطيب ابن النبي-صلى الله عليه وسلم-:هل وُلد قبل النبوة، أو بعدها ؟ فيه خلاف، وصحح بعضهم أنه وُلد بعد النبوة، وهل هو الطيب والطاهر، أو هما غيره؟ على قولين. والصحيح أنهما لقبان له، والله أعلم. 4.زينب بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: هي أول من وُلد من البنات، تزوجها أبو العاص بن الرّبيع، وهو الذي قال عليه الصلاة والسلام فيه: (حدثني فصدقني، ووعدني فوفّاني)5 فولدت له علياً، وأُمامة، وهي التي حملها النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة. وأمُّ زينب خديجة ، وأسْلم زوجها أبو العاص فردَّها النبيُّ عليه الصلاة والسلام على النكاح الأول6 وقيل بل ردّها إليه بنكاحٍ جديدٍ - رضي الله عنهما-. وخرج أبو العاص بن الربيع في بعض أسفاره إلى الشام فذكر امرأته زينب بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فأنشأ يقول : ذكرتُ زينب لما وركت إرما فقلت سقيا لشخصٍ يسكن الحرما بنت الأمين جزاها الله صالحة وكلُّ بعـل يشـين بالذي علــما 5.رُقية بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: وهي البنت الثانية من بنات النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأمها خديجة، وقد كان تزّوج بها قبل الإسلام عُتبة بن أبي لهب، فلما نزل الوحي، ونزلتْ (تبت يدا أبي لهب وتب)( المسد: 1). قال أبو لهب لولده: رأسي من رأسِك حرام إن لم تطلقها. فطلقها ولم يكن دخل بها، وأسلمت حين أسلمت أمها خديجة، ثم تزوجها عثمان بن عفان - رضي الله عنه -, وهاجرت معه إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعاً. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"إنهما لأوّل من هاجر إلى الله تبارك وتعالى بعد لوط"7. وولدت له ولداً اسمه عبد الله، وكان يُكنى به في الإسلام، ولما بلغ سنة سنتين ,نقره ديك في وجهه فطمر وجهه فمات، ولم تلد له شيئاً بعد ذلك. مرضت ورسول الله يتجهز إلى بدر فخلف عليها رسولُ اللهِ عثمانَ بن عفان (زوجها) فتُوفيّت ورسول الله ببدر في شهر رمضان على رأس سبعة عشر شهراً من مهاجر رسول الله. (طبقات ابن سعد 8/36). 6.أم كلثوم بنت النبي -صلى الله عليه وسلم-: وهي البنت الثالثة من بنات النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأمها خديجة - رضي الله عنه -، تزوّجها عثمان بن عفان بعد أختها رقية، وماتت عنده، وقال عليه الصلاة والسلام عند موتها: ((لو كانت عندي ثالثة لزوجتها عثمان))8 وفي رواية (لو كان لي عشرة لزوجتهن عثمان)9 - رضي الله عنه -. وعن أنس بن مالك قال: (رأيت النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- جالساً على قبرها , فرأيتُ عينيه تدمعان فقال: فيكم أحد لم يُقارف الليلة؟ فقال أبو طلحة: أنا يا رسول الله قال: انزل. البخاري-الفتح (3/180) رقم(1285) , كتاب الجنائز , باب قول النبي-صلى الله عليه وسلم - يُعذَّب الميِّتُ ببعضِ بكاءِ أهلهِِ عليه , ,(يقارف : أي يجامع , والله أعلم) وعن عبد الرحمن بن سعد بن زُرارة قال: صلّى عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجلس على حفرتها، ونزل في حفرتها عليّ بن أبي طالب والفضل ابن عباس وأسامة بن زيد. الطبقات (8/38). 7.فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم : أمها خديجة، وهي آخر بنات النبي -صلى الله عليه وسلم- وأحبُّهن إليه، وُلدت سنة إحدى وأربعين من مولده، وقيل: قبل النبوة بخمس سنين، وماتت بعده بستة أشهر.( رواه البخاري : رقم (3623) ( 4/ 1902) كتاب فضائل الصحابة- باب فضائل فاطمة بنت النبي، ومسلم (2450)( 4/ 1902) كتاب فضائل الصحابة – باب فضائل فاطمة بنت النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأبو داود (5217)). وقيل: لدون ثلاثة أشهر، وقيل: بل لثلاثة أشهر وقيل: لثمانية أشهر، وقيل: تسعين يوماً. وقيل غير ذلك. وتزوّجها علي بن أبي طالب - رضي الله عنهما-، فولدت له الحسن والحسين، وزينب ومحَسِّناً، وأم كلثوم التي تزوجها عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما-. وجهَّزها عليه الصلاة والسلام بجلد وجرّة ورحى. فهؤلاء أبناء النبي -صلى الله عليه وسلم-. والحمد لله رب العالمين. 1- "القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع" ص120-121 مكتبة المؤيد, و"المعجم الوسيط" ص1/310. دار إحياء التراث العربي/ الطبعة الثانية. 2- رواه البخاري (1052) ( 2/ 627) كتاب الكسوف – باب صلاة الكسوف جماعة، ومسلم (907) ( 2/ 626) كتاب الكسوف- باب ما عرض على النبي في صلاة الكسوف من أمر الجنة والنار، والموطأ (1/186-187). وأبو داود (1181). 3 - صحيح مسلم ( 4/ 1808) رقم ( 2315) كتاب الفضائل – باب رحمة الرسول الصبيان والعيال ، وتواضعه ، وفضل ذلك. 4- مسلم (2316) ( 4/ 1808) كتاب الفضائل – باب رحمة الرسول الصبيان والعيال ، وتواضعه ، وفضل ذلك بلفظ: إن له لظئرين تكمَّلان رضاعه في الجنة. 5- رواه البخاري (3729)( 7/ 107) كتاب الفضائل الصحابة- باب ذكر أصهار النبي -صلى الله عليه وسلم- منهم أبو العاص بن الربيع. ومسلم (2449) ( 4/ 1902) كتاب فضائل الصحابة – باب فضائل فاطمة بنت النبي صلى الله عليها السلام، وأبو داود (2069) وابن ماجه (1999). 6- رواه ابن هشام في السيرة 1/658-659) وابن سعد (8/33). 7 -طبقات ابن سعد (8/36). 8- طبقات ابن سعد (8/38), 9- طبقات ابن سعد (8/36). يتبع بإذن الله | |
|
| |
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| موضوع: رد: هيا معا لندخل في بيت النبي صلى الله عليه وسلم الأحد سبتمبر 11, 2011 11:58 pm | |
| بيت النبوة قال: الإمام البخاري -رحمه الله- حدثنا عبد العزيز بن عبيد الله، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن ابن شهاب قال: أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة أمَّ المؤمنين - رضي الله عنها- أخبرته (أن فاطمة عليها السلام ابنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سألت أبا بكر الصديق بعد وفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يقسم لها ميراثها مما ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مما أفاء الله عليه.فقال لها أبو بكر: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا نُورث، ما تركنا صدقة، فغضبت فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهجرت أبا بكر، فلم تزل مهاجرته حتى توفيت، وعاشت بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ستة أشهر. قالت: وكانت فاطمة تسأل أبا بكر نصيبها مما ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خيبر وفدك، وصدقته بالمدينة، فأبى أبو بكر عليها ذلك. قال: لستُ تاركاً شيئاً كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعمل به إلا عملتُ به، فإني أخشى إن تركتُ شيئاً من أمره أن أزيغ، فأمّا صدقتُه بالمدينة فدفعها عمر إلى عليّ وعبّاس، وأمَّا خيبر، وفدك فأمسكها عمر وقال: هما صدقة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كانت لحقوقه التي تعروه، ونوائبه، وأمرهما إلى وليِّ الأمر، قال: فهما على ذلك إلى اليوم.قال أبو عبد الله(أي: البخاري- رحمه الله-): اعتراك، افتعلت من عروتُه فأصبتُهُ، ومنه: يعروه، واعتراني.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال الحافظ ابن حجر رحمه الله قوله: (( إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-) وفي رواية معمر: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يرد تأويل الداودي في الشرح في قوله: إن فاطمة حملت كلام أبي بكر على أنه لم يسمع ذلك من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإنما سمعه من غيره، ولذلك غضبت.وقوله: ((فغضبت فاطمة فهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته)) وفي رواية معمر(( فهجرته فاطمة فلم تكلمه حتى مات)) ووقع عند عمر بن شبة من وجه آخر عن معمر (( فلم تكلمه في ذلك المال )) وكذا نقل الترمذي عن بعض مشايخه أن معنى قول فاطمة لأبي بكر وعمر: لا أكلمكما أي في هذا الميراث، وتعقبه الشاشي بأن قرينه قوله ((غضبت)) تدل على أنها امتنعت من الكلام وهذا صريح الهجر، وأما ما أخرجه أحمد وأبو داود من طريق أبي الطفيل قال: أرسلت فاطمة إلى أبي بكر: أنت ورثت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أم أهله؟ قال: لا بل أهله. قالت: فأين سهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((إن الله إذا أطعم نبياً طعمة ثم قبضه جعلها للذي يقوم من بعده، فرأيت أن أرده على المسلمين. قالت: فأنت وما سمعته)) حسنه الألباني بدون زيادة " فرأيت أن أرده على المسلمين ".( قالت فأنت وما سمعته))صحيح أبي داود( 2/ 575) رقم الحديث2575 طبعة مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الطبعة الأولى 1409هـ- 1989م.فلا يعارض ما في الصحيح من صريح الهجران، ولا يدل على الرضا بذلك. ثم مع ذلك ففيه لفظة منكرة وهو قول أبي بكر "بل أهله" فإنه معارض للحديث الصحيح: (أن النبي لا يورث) نعم روى البيهقي من طريق الشعبي (أن أبا بكر عاد فاطمة، فقال لها علي: هذا أبوبكر يستأذن عليك. قالت: أتحب أن آذن له؟ قال: نعم، فأذنت له، فدخل عليها فترضاها حتى رضيت) وهو وإن كان مرسلاً فإسناده إلى الشعبي صحيح، ولا يزال الإشكال في جواز تمادي فاطمة عليها السلام على هجر أبي بكر.وقد قال بعض الأئمة: إنما كانت هجرته انقباضاً عن لقائه والاجتماع به، وليس ذلك من الهجران المحرم، لأن شرطه أن يلتقيا فيُعرض هذا وهذا، وكأن فاطمة عليها السلام لما خرجت غضبى من عند أبي بكر تمادت في اشتغالها بحزنها ثم بمرضها.وأما سبب غضبها مع احتجاج أبي بكر بالحديث المذكور فلاعتقادها تأويل الحديث على خلاف ما تمسك به أبوبكر، وكأنها اعتقدت تخصيص العموم في قوله: (( لا نورث)) ورأت أن منافع ما خلفه من أرض وعقار لا يمتنع أن تورث عليه، وتمسَّك أبوبكر بالعموم، واختلفا في أمر محتمل للتأويل، فلما صمم على ذلك انقطعت عن الاجتماع به لذلك، فإن ثبت حديث الشعبي أزال الإشكال , وأخلق بالأمر أن يكون كذلك لما عُلم من وفور عقلها ودينها عليها السلام. ومن يريد المزيد عن هذه القصة , فليراجع "فتح الباري" كتاب الفرائض".قوله: ((وكانت فاطمة تسأل أبابكر نصيبها مما ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خيبر وفدك وصدقته بالمدينة )) هذا يؤيد ما تقدم من أنها لم تطلب من جميع ما خلف، وإنما طلبت شيئاً مخصوصاً.قوله: (( فهما على ذلك إلى اليوم)) , هو من كلام الزهري أي حين حدث بذلك.([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])قال الإمام النووي- رحمه الله- وأما ما ذُكر من هجران فاطمة أبابكر - رضي الله عنه - فمعناه: انقباضها عن لقائه، وليس هذا من الهجران المحرم، الذي هو ترك السلام والإعراض عند اللقاء.وقوله في الحديث (فلم تكلمه) يعني في هذا الأمر، أو لانقباضها لم تطلب منه حاجة ولا اضطرت إلى لقائه فتكلمه، ولم ينقل قول أنهما التقيا فلم تسلم عليه ولا كلمته).[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وكما أسلفنا أن البيهقي روى من طريق الشعبي (أن أبا بكر عاد فاطمة، فقال لها علي: هذا أبوبكر يستأذن عليك. قالت: أتحب أن آذن له؟ قال: نعم، فأذنت له، فدخل عليها فترضاها حتى رضيت). وهو وإن كان مرسلاً فإسناده إلى الشعبي صحيح، وبه يزول الإشكال في جواز تمادي فاطمة عليها السلام على هجر أبي بكر.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ,وقال السيوطي: (مرسلات الشعبي صحيحة عند أئمة المعرفة النقدة، قال العجلي: مرسل الشعبي صحيح. ولا يكاد يرسل إلا صحيحاً).5يتبع بإذن الله عزوجل | |
|
| |
octavious مشرف قسم المسلسلات العالمية
هــوايــتــى : عدد المساهمات : 1181 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 31 الموقع : EgyPt
| موضوع: رد: هيا معا لندخل في بيت النبي صلى الله عليه وسلم الأحد سبتمبر 11, 2011 11:59 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتجدد لقاءنا مع موضوع في بيت النبوه ولقاءنا اليوم
بعنوان:
نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- اللاتي عقد عليهن ولم يدخل بهن وسراريه
قال الحافظ أبو محمد المقدسي و غيره: وعقد على سبعةٍ ولم يدخل بهن. فالصلاة على أزواجه تابعة له لاحترامهن وتحريمهن على الأمة، وأنهن نساؤه في الدنيا والآخرة، فمن فارقها في حياتها ولم يدخلْ بها لا يثبت لها أحكام زوجاته اللاتي دخل بهن ومات عنهن، صلى الله عليه وعلى أزواجه وذريته وسلم تسليماً. وبعد أن ذكرنا نُبذة مختصرة عن أزواج الرسول -صلى الله عليه وسلم- اللاتي دخل بهن فإننا نذكر كذلك أزواجه اللاتي لم يدخل بهن , وهنَّ.
1.عمرة الكلابيَّة: بنت يزيد بن رواس بن كلاب. بلغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن بها بياضاً، فطلّقها -صلى الله عليه وسلم- ولم يدخل بها.راجع :أُسْد الغابة (7/205) ومختصر تاريخ دمشق (2/270).
2.قُتيلة الكندّية : بنت قيس بن معدي كرب بن جبلة الكندّية، أخت الأشعث بن قيس، قُبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبل خروجها إليه من اليمن، فخلف عليها عكرمة بن أبي جهل، وكانت سبب تزوجه إياها؛ أن الأشعث قال للنبي -لما بلغه تَعوَّذ أسماء منه-: والله يا رسول الله لأزوجنك من هي أشرف وأجمل وأنبت منها، فزوَّجه قتيلة أخته.راجع : الطبقات الكبرى (8/147-148) وأسد الغابة (7/240-241). يتبع بإذن الله عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عدنا بفضل الله 3.سَنَا السُّلَميّة :بنت أسماء بن الصَّلتْ بن حبيب بن جابر بن حارثة بن هلال بن حرام بن سّمَّال بن عوف السُلمي، ماتت قبل أن يصل إليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. راجع : (أسد الغابة 7/153) وفيه (سناء....) وانظر الطبقات الكبرى (8/149)4.شَرَافُ الكَلْبيَّةُ:أخت دِحْية الكلبي الذي كان جبريل عليه السلام يأتي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على صورته، ماتت قبل دخول النبي -صلى الله عليه وسلم- عليها. راجع: (أسد الغابة 7/161).5.العاليّةُ الكلابية:بنت ظبيان بن عمرو بن عوف بن عبيد بن أبي بكر بن كلاب. روي أنها مكثت عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما شاء الله ثم طلّقها عليه الصلاة والسلام.راجع : أسد الغابة (7/188).يتبع بإذن الله
| |
|
| |
T i T o عضو مميز
عدد المساهمات : 79 تاريخ التسجيل : 08/09/2011
| |
| |
Merna عضو جديد
عدد المساهمات : 133 تاريخ التسجيل : 17/09/2011
| موضوع: رد: هيا معا لندخل في بيت النبي صلى الله عليه وسلم السبت سبتمبر 17, 2011 9:19 am | |
| | |
|
| |
| هيا معا لندخل في بيت النبي صلى الله عليه وسلم | |
|